القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

كيف يمكن تجنب برامج الفدية | 7 خطوات تحميك من برامج الرانسوموير



كيف يمكن منع برامج الفدية؟ هناك 7 خطوات مفيدة يمكنك اتخاذها لمنعها، والآن لنلقِ نظرة عن كثب على النصائح.

الخطوة 1: إبقاء برنامج مكافحة الفيروسات محدّّث


كيف يمكن منع برامج الفدية؟ إذا قمت بتثبيت برنامج مكافحة فيروسات تابع لجهة خارجية على الكمبيوتر، فإن الطريقة الأولى والأسهل للقيام بذلك هي إبقاء برنامج مكافحة الفيروسات محدثًا، مما قد يمنع البرامج الضارة من الوصول إلى الكمبيوتر.

وهناك أداتان قويتان يمكنك استخدامهما لحماية الكمبيوتر - Malwarebyte  و Avast.

الخطوة 2: حافظ على أمان بياناتك


كيف تتجنب برامج الفدية؟ يوصى بالحفاظ على سلامة بياناتك. إذا تلقيت مكالمة أو بريد إلكتروني من مصدر غير موثوق لطلب بياناتك، فيرجى عدم إخراجه. قد يحاول المجرمون الإلكترونيون الذين يخططون لهجمات برامج الفدية الحصول على بياناتك قبل الهجوم. يمكنهم استخدام هذه المعلومات في رسائل التصيد الاحتيالي عبر البريد الإلكتروني بهدف استهدافهم بشكل خاص.
الغرض هو خداعك لفتح مرفقات أو روابط مصابة. لذا لا تدع المجرمين يحصلون على بياناتك لجعل فخاخهم أكثر إقناعاً. إذا اتصلت بك شركة تطلب بياناتك، فتجاهل الطلب ثم اتصل بالشركة بشكل مستقل للتأكد من صحة الطلب.

الخطوة 3: لا تقم أبداً بالنقر فوق الارتباطات التي لم يتم التحقق منها


كيف يمكن منع هجمات برامج الفدية؟ يجب ألا تنقر أبداً فوق الارتباطات غير المتحقق منها في مواقع ويب غير المرغوب فيها أو غير المألوفة. عند النقر فوق ارتباط ضار، سيتم تنزيل برامج الفدية، وسيصاب الكمبيوتر الخاص بك.
ستقوم برامج الفدية بتشفير بياناتك أو قفل النظام بمجرد تثبيته على الكمبيوتر. وسوف يطلب منك فدية حتى تتمكن من استرداد بياناتك بمجرد أن تحفظ شيئاً مثل "رهينة".
وعلى السطح، فإن دفع هذه الفدية هو الحل الأبسط، ولكن هذا هو ما يريد منك مرتكب الجريمة القيام به على وجه التحديد، ولا يمكن دفع هذه الفدية التأكد من إمكانية الوصول إلى جهازك أو بياناتك.

الخطوة 4: لا تفتح أبداً مرفقات البريد الإلكتروني غير الموثوق بها


كيف يمكن منع برامج الفدية؟ أي أنه لا يفتح أبداً مرفقات البريد الإلكتروني غير الموثوق بها. يمكن لبرامج الفدية دخول الكمبيوتر من خلال مرفقات البريد الإلكتروني.
لا ينبغي عليك مطلقًا فتح مرفقات البريد الإلكتروني من مرسلين لا تثق بهم. تحقق من هوية البريد الإلكتروني وتأكد من صحة عنوان البريد الإلكتروني. قبل فتح المرفق، تأكد من تقييم ما إذا كان المرفق أصلياً. إذا لم تكن متأكدًا، فاتصل بالشخص الذي أرسل إليك رسالة البريد الإلكتروني للتحقق منها مرتين.
ولا يجب فتح المرفقات التي تتطلب تمكين وحدات الماكرو لعرضها. إذا كان المرفق مصابًا، فسيعمل فتح المرفق على تشغيل ماكرو ضار وسيتحكم البرنامج الضار في الكمبيوتر.

الخطوة 5: لا تقم أبداً بتنزيل التطبيقات من مصادر غير معروفة


كيف تحمي من برامج الفدية؟ لا تقوم الإجابة بتنزيل التطبيقات من مصادر غير معروفة. ومن خلال القيام بذلك، يمكنك تقليل خطر تنزيل برامج الفدية.
عندما تحتاج إلى تنزيل بعض التطبيقات، انتقل إلى مصادر موثوق بها ومتحقق منها مثل Microsoft Store. إذا أردت تنزيل شيء ما من مواقع ويب، فيجب أن تبحث في شريط البحث لأن معظم مواقع ويب ذات السمعة الحسنة تستخدم https بدلاً من http. وفي بعض الأحيان، قد يتم عرض درع أو رمز قفل في شريط العنوان لإثبات أن الموقع آمن.

الخطوة 6: اجعل نظام التشغيل والتطبيقات محدّةً


كيف تمنع البرامج الضارة؟ يعد إبقاء نظام التشغيل والتطبيقات محدّثة خيارًا جيدًا. غالبًا ما تتضمن التحديثات التي يتم إجراؤها على نظامك وتطبيقاتك تصحيحات الأمان، وتعتبر هذه التصحيحات ضرورية لمنع برامج الفدية والبرامج الضارة الأخرى من اختراق جهازك.
 يمكنك اتباع الإرشادات أدناه للتحقق مما إذا كان نظام التشغيل لديك محدثًا أم لا. 
الخطوة 1: اضغط على مفتاحي Win + I في الوقت نفسه لفتح الإعدادات ثم اختر Update & Security (تحديث وأمان).
الخطوة الثانية: انتقل إلى علامة التبويب Windows Update (تحديث Windows) ثم انقر فوق Check for updates (التحقق من وجود تحديثات) على اللوحة اليمنى.
 الخطوة الثالثة: إذا لم يكن النظام محدثاً، فسيبدأ Windows بتنزيل التحديثات تلقائياً.
الخطوة الرابعة: أعد تشغيل الكمبيوتر لإكمال تحديث النظام.
وإذا لم تكن Microsoft تدعم نظام التشغيل الذي تستخدمه، مثل Windows Vista، فقد تتعرض بسهولة لهجمات برامج الفدية. لذلك، من الأفضل ترقية النظام إلى الإصدار الأحدث - Windows 10.

الخطوة 7: قم بالنسخ الاحتياطي لكافة الملفات الهامة على الكمبيوتر


ما هي أفضل حماية لبرامج الفدية؟ من الواضح أنه يجب إجراء نسخ احتياطي لكل الملفات الهامة على الكمبيوتر. حتى إذا تعرضت جهازك لهجوم ببرامج الفدية، ستبقى البيانات التي نسختها احتياطيًا آمنة. ويمكنك عندئذٍ استخدام ملفات النسخ الاحتياطي لاستعادة البيانات عند تعرضها لهجوم من البرامج الضارة.
 ومع ذلك، يجب إجراء نسخ احتياطي للبيانات على محرك أقراص ثابت خارجي والتأكد من عدم توصيلها بالكمبيوتر عند عدم استخدامه. وذلك لأنه إذا قمت بإدخال محرك أقراص ثابتة عندما تصبح ضحية هجوم برامج الفدية، فسيتم تشفير البيانات أيضًا.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات