القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

كيف تبقى آمنا بعد استخدام شبكة Wi-Fi عمومية




إن الوصول إلى الإنترنت ليس مشكلة عادة عندما تكون داخل حدود منزلك — فهو آمن وسهل الاتصال به، وغير مزدحم نسبيًا — ما لم تكن العائلة بأكملها تقوم ببث Netflix على خمسة أجهزة منفصلة. ولكن عندما تخرج من هذه الدائرة، فإن الأمر يختلف تمام الاختلاف. يمكنك الوصول إلى شبكة Wi-Fi في أماكن أكثر من أي وقت مضى، مما يمكّنك من البقاء على اتصال أو متابعة العمل من أي مكان كنت فيه، ولكن الاتصال بالإنترنت ليس بهذه البساطة أو الأمان كما هو الحال مع شبكتك المنزلية.

إن شبكة Wi-Fi العامة هي بطبيعتها أقل أماناً من الشبكة الشخصية الخاصة بك، لأنك لا تعرف من قام بإعدادها، أو من يقوم بالاتصال بها أيضاً. من الناحية المقابلة ، لن ترغب أبداً إلى استخدامه ؛ بل من الأفضل استخدام هاتفك الذكي كنقطة اتصال بدلاً من ذلك . ولكن في الأوقات غير العملية أو حتى المحتملة، لا يزال بإمكانك الحد من الأضرار  التي قد تلحقك بشبكة Wi-Fi العامة من خلال بضع خطوات بسيطة.

اعرف بمن تثق


وهذا يتعلق بالنقطة السابقة، ولكن حيثما أمكن، الالتزام بالشبكات المعروفة، مثل Starbucks. من المحتمل أن تكون شبكات Wi-Fi هذه أقل خطرا لأن الأشخاص والشركات التي تقوم بتشغيل هذه الشبكات تحصل بالفعل على المال منك.
لا توجد شبكة Wi-Fi عامة آمنة تمامًا، وهذا يعتمد على من معك بقدر ما يعتمد على من يزودك بها— ولكن فيما يتعلق بالسلامة النسبية، فإن الكميات المعروفة عادة ما تفوق شبكة Wi-Fi العامة العشوائية التي تنبثق على هاتفك في مركز تسوق، أو شبكة تديرها جهة خارجية لم تسمع بها من قبل قط. وقد يكون هذا قانونيا، ولكن إذا كان أي من المارة يستطيع أن يتصل بالمجان، فما الفائدة التي قد تعود على الأشخاص الذين يديرون الشبكة؟ كيف يجنون منها المال؟ لا توجد قاعدة ، ولكن استخدام شيء سليم لا يضر.
إذا كان بإمكانك ذلك، فالتزم بعدد قليل من شبكات Wi-Fi العامة قدر الإمكان. في مدينة جديدة، اتصل بشبكة Wi-Fi في متجر أو مقهى استخدمته من قبل، على سبيل المثال. كلما زاد عدد الشبكات التي تقوم بالتسجيل فيها، كلما زادت فرص ظهور مشكلة عبر شبكة لا تتجسس على بياناتك وتتصفّحها كما ينبغي لها.

التزم بـ HTTPS


في أيامنا هذه، يسمح لك Google Chrome بمعرفة متى يستخدم الموقع الذي تزوره اتصال HTTP غير مشفّر بدلاً من تشفير HTTPS مشفر عبر تسمية الموقع السابق بـ "غير آمن". انتبه إلى هذا التحذير، لا سيما على شبكة Wi-Fi العامة. عند الاستعراض عبر HTTPS، لا يمكن للأشخاص الموجودين على شبكة Wi-Fi نفسها عدم الاطلاع على البيانات التي تنتقل بينك وبين خادم موقع ويب الذي تتصل به. عبر HTTP؟ من السهل نسبياً بالنسبة لهم أن يشاهدوا ما تقوم به.


لا تكشف الكثير من معلوماتك الشخصية


كن حذراً جداً من التسجيل في أي موقع الكتروني بعد الإتصال بشبكة Wi-Fi عمومية خاصةإذا كنت تتلقى مجموعة من التفاصيل الشخصية، مثل عنوان بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك. إذا كان عليك بالتأكيد الاتصال بشبكات كهذه، فالتزم بالأماكن التي تثق بها (انظر أعلاه) وفكّر في استخدام عنوان بريد إلكتروني بديل ليس عنوانك الأساسي.
ترغب المتاجر والمطاعم التي تفعل ذلك في أن تتمكن من التعرف عليك عبر العديد من نقاط Wi-Fi الفعالة وأن تخصص تسويقها وفقاً لذلك، لذا يعود عليك أن تقرر ما إذا كانت عملية المقايضة تستحق ذلك بالنسبة لبعض الوصول المجاني إلى الإنترنت.
مرة أخرى، اشترك في أقل عدد ممكن من منصات Wi-Fi العامة المختلفة. فهل يوفر هاتفك أو حامل الكبل نقاط اتصال Wi-Fi مجانية في موقعك الحالي، على سبيل المثال؟ إذا كان بإمكانك الاتصال من خلال خدمة قمت بالتسجيل فيها بالفعل، فإن ذلك يكون عادة أفضل من التخلي عن التفاصيل الخاصة بك لمجموعة أخرى من الشركات.


تحقق من الأمور التي تقوم بالتسجيل فيها


نحن نعلم أننا قد نقول هذا دون جدوى، ولكن اقرأ البنود والشروط المرفقة قبل توصيل نفسك باتصال Wi-Fi عام. قد لا تفهم دائمًا كل كلمة، ولكن يجب أن تكون قادرًا على اكتشاف أي علامات تحذيرية رئيسية، خاصة حول نوع البيانات التي تجمعها من استخدامك لها، وما تفعله بها.
إذا وجدت أن السياسات المقترنة بالفعل غير قابلة للاختراق، فيجب أن يؤدي البحث السريع على الويب إلى ظهور أي مشاكل أو مشاكل معروفة يواجهها المستخدمون الآخرون. بطبيعة الحال، لا يوجد أي شيء شرير بطبيعته حول الشروط والأحكام، بل يساعد أيضًا في حماية موفر خدمة Wi-Fi. ولكن لا تكتفِ بمجرد النقر بشكل أعمى فوق أي شاشات منبثقة يتم عرضها معك. وإذا طلب منك تثبيت أي برامج إضافية أو ملحقات مستعرض، فتراجع بسرعة.

استخدم  VPN


إن الحيلة الأكثر فعالية للبقاء آمنًا على شبكة Wi-Fi العامة هي تثبيت VPN أو Virtual Private Network خاصة على أجهزتك. يقوم بتشفير البيانات التي تنتقل من وإلى الكمبيوتر المحمول أو الهاتف. كما أنه يصلك بخادم آمن، مما يزيد من صعوبة رؤية ما تقوم به أو الحصول على التفاصيل الخاصة بك بالنسبة إلى الأشخاص الآخرين على الشبكة، أو أي شخص يقوم بتشغيل الشبكة.
في الواقع، يكون الاتصال بشبكة VPN مباشرًا عادةً، وبمجرد تنزيل VPN الذي تختاره، سيأخذك هذا الاتصال خطوة بخطوة خلال العملية، سواء كنت على الهاتف المحمول أو سطح المكتب. إذا كنت تتحرك كثيراً، وتتواصل مع العديد من الشبكات المختلفة، فإن شبكة VPN جيدة تستحق الاستثمار فيها.

نصائح إضافية


في السنوات القليلة التالية، ومع توفر الجيل التالي من بروتوكول حماية Wi-Fi WPA3 من الجيل التالي، سيكون Wi-Fi عام أكثر حماية مضمنة. حتى ذلك الحين، تعتمد العديد من الفيروسات المخلة للأمان على الإصدارات القديمة، لذا تأكد من تشغيل أحدث التحديثات وتحديثات البرامج على الكمبيوتر المحمول أو الهاتف قبل الخوض فيه. كما لا تقم بتنزيل أو تثبيت أي شيء جديد على شبكة Wi-Fi العامة إلا إذا كان عليك ذلك بالتأكيد.
ومرة أخرى، إن أفضل طريقة لتجنب التعرض لمشاكل أمنية بسبب شبكة Wi-Fi العامة هي عدم استخدامها على الإطلاق — فكّر في تنزيل مقاطع الفيديو والموسيقى للوصول دون اتصال قبل مغادرة المنزل، على سبيل المثال، أو استخدام وظيفة النقطة الفعالة للهاتف الذكي بدلاً من ذلك. إذا كنت ستتواصل مع ذلك، فإن الخطوات المذكورة أعلاه يجب أن تزيد من فرص البقاء بعيداً عن المتاعب.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات