القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

5 نصائح ذهبية لتأمين منزلك الذكي !!


كلنا نحب أن يكون لدينا إنترنت في منزلنا لجعل حياتنا سهلة وبسيطة. لا نحن؟ بفضل العالم القائم على التكنولوجيا الذي نعيش فيه اليوم ، نحن محظوظون بما يكفي للوصول إلى أدوات جديدة رائعة توفر الراحة لروتيننا اليومي.

من أجهزة التلفزيون الذكية إلى الكاميرات الأمنية ، والأقفال الذكية إلى منظمات الحرارة الذكية ، ووحدات تحكم الألعاب إلى مكبرات الصوت الذكية ، أصبحت كل هذه الأشياء ببطء وثبات جزءًا من حياتنا.

مما لا شك فيه أن أفضل ميزات الأجهزة الذكية هي أنها تجعل منزلنا آمنًا. ولكن هل فكرت في سلبيات هذه الأجهزة؟

ليس كذلك ، صحيح؟ حسنًا ، دعني أخبرك.

على الرغم من أن الأجهزة الذكية غالبًا ما تتمتع بالعديد من المزايا ، إلا أنها تتمتع أيضًا بإمكانية جعل منزلك والأجهزة المتصلة به عرضة للانتهاكات الأمنية. وبالتالي ، يصبح من الضروري أن يكون لديك خطة لضمان بقاء منزلك الذكي آمنًا.

إليك خمس نصائح لتحقيق أقصى استفادة من أجهزتك الذكية:


قم بتأمين جهاز الراوتر الخاص بك 


تذكر دائمًا أن جهاز الراوترالخاص بك آمن. إنها مثل بوابة منزلك. عليك تأمينها بإحكام من أجل منع الهجمات السيبرانية. لذا ، فإن إنشاء منزل ذكي يبدأ بتأمين جهاز الواي فاي الخاص بك. لذلك ، يمكنك المتابعة ببعض الخطوات الأساسية -

قم بتغيير الاسم الافتراضي لجهاز الراوتر
قم بتعيين كلمة مرور فريدة
استخدم مستوى عالي من التشفير


استخدم كلمة مرور فائقة القوة



بصرف النظر عن كلمة مرور جهاز توجيه Wi-Fi ، هناك العديد من المجالات الأخرى حيث تحتاج إلى التأكد من أنك تستخدم كلمات مرور فائقة القوة حتى لا يتمكن أحد من كسرها. على سبيل المثال ، تتطلب أجهزة إنترنت الأشياء الخاصة بك بشكل أساسي إنشاء حساب لتسجيل الدخول. تحتوي هذه الأجهزة الذكية بشكل عام على تطبيقات جوال مرتبطة حيث تحتاج إلى إضافة بيانات اعتماد تسجيل الدخول.

قم بإنشاء بيانات اعتماد فريدة لكل حساب جهاز IoT وتطبيق تستخدمه. في حالة اختراق أحد أجهزتك ، ستظل الأجهزة الأخرى آمنة.
ومن المفهوم أن هذا يتضمن تذكر الكثير من كلمات المرور. سجل أسماء المستخدمين وكلمات المرور في مكان آمن حيث يمكنك العثور عليها بسهولة أو التفكير في حارس كلمات المرور.

قم بتعطيل الميزات القديمة


تمنحك العديد من أجهزة إنترنت الأشياء القدرة على التحكم في الأجهزة في أي مكان في هذا العالم. ولكن يُنصح أنه إذا كنت تستخدم اتصال Wi-Fi بالمنزل ، فقم بتعطيل ميزة "الوصول عن بُعد". وبالمثل ، إذا كانت مكبرات الصوت الذكية لديك مزودة باتصال Bluetooth ، ولكن إذا كنت لا تستخدمها ، فلماذا لا تقوم بإيقاف تشغيلها؟

تأتي ميزات التحكم الصوتي مع أجهزة التلفزيون الذكية ، ولكن هذه الميزة غالبًا ما تكون غير مستخدمة حيث يحكم المساعدون الأذكياء مثل Alexa أو Siri أو Google Assistant المنزل. قد يبدو الأمر بجنون العظمة ولكنه ميكروفون نشط. إذا تم اختراقها ، فيمكن لأي شخص سماع محادثتك التي ليست جيدة من حيث الأمان والخصوصية والأمان.

لذا ، تأكد من تعطيل الميزات غير الضرورية التي يمكن أن تؤدي إلى نقاط ضعف للمتسللين.

بالإضافة إلى ذلك ، إذا كانت الخصوصية والأمان مصدر قلق في منزلك الذكي ، فأوقف تشغيل المساعدين الصوتيين والبحث الصوتي ومكبرات الصوت الذكية والميزات الأخرى التي قد تسمح للجهاز الذكي بالاستماع إلى محادثاتك أو تتبع البيانات عنك.

حافظ على تحديث أجهزتك


قد لا تحدث تحديثات البرامج الثابتة لجهاز توجيه Wi-Fi تلقائيًا. تتطلب هذه الأنواع من التحديثات تصحيحات أمان أساسية يمكن أن تعزز أمان الشبكات.

لا تنس إجراء فحص يدوي بعد كل بضعة أشهر للتحقق مما إذا كانت هناك أي تحديثات للبرامج الثابتة معلقة أم لا. إذا كان هناك تحديث متاح ، فقم بتثبيته على الفور.
لا تقتصر التحديثات على جهاز التوجيه الخاص بك ؛ وستجدها أيضًا مطلوبة مع أجهزة إنترنت الأشياء الأخرى. لذا ، تأكد من أنك تبحث بانتظام عن التحديثات وتثبيتها في الحال.

وتذكر ، لا تماطل. في كل دقيقة أو ساعة أو في اليوم الذي تنتظر فيه ، تقوم بتغيير خرق أمني محتمل.

تمكين المصادقة متعددة العوامل


إذا كنت تستخدم الخدمات المصرفية عبر الإنترنت ، يجب أن تكون على دراية بالمصادقة متعددة العوامل. تسمى المصادقة متعددة العوامل عمومًا المصادقة ذات العاملين حيث توجد طبقة أمان إضافية تتجاوز مجرد كلمة المرور. في كل مرة يحاول فيها شخص ما تسجيل الدخول إلى جهاز إنترنت الأشياء الخاص بك ، سيطلب منك إثباتًا إضافيًا لهويتك.

سيتم إنشاء كلمة مرور لمرة واحدة والتي غالبًا ما يتم إرسالها إلى هاتفك أو عنوان بريدك الإلكتروني الذي يؤكد أنك الشخص الوحيد الذي يقوم بتسجيل الدخول إلى الأجهزة.

ترى الآن العديد من الأجهزة الذكية في السوق تستخدم المصادقة متعددة العوامل بشكل افتراضي. ولكن ، إذا كنت لا تحصل على هذه الأجهزة ، قم بتمكين 2FA باستخدام تطبيقات الطرف الثالث مثل Google Authenticator.

بمجرد حصولك على مصادقة متعددة الطبقات ، تأكد من أنك تتخذ الخطوات الصحيحة للحفاظ على أمان معلوماتك وأمانها.

شيء صغير


باختصار ، إن توفير منزل آمن لك ولعائلتك هو في متناول يديك. عند استخدام الأجهزة الذكية ، هل تبحث ، تحقق مع الشركة المصنعة فيما يتعلق بالخصوصية والسلامة ونقاط الضعف المحتملة. لأنه في نهاية اليوم ، يمكنك فقط تعلم كيفية استخدام هذه الأجهزة ، وكيفية صيانتها ، وكيفية حماية خصوصيتك وأمانك.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات