القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

ماذا تفعل عندما يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك مصابا بفيروس

منذ إنطلاق عملي في إصلاح أجهزة الكمبيوتر قبل عدة سنوات ، قمت بمساعدة العديد من الزبائن اللذين أصيبت أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم بفيروس أو أي شكل آخر من البرامج الضارة. في معظم الحالات ، لم يكن لدى العملاء أي فكرة عن كيفية إصابة أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. دعنا نلقي نظرة على ما يمكنك القيام به عند إصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك.


كيف أعرف أن جهاز الكمبيوتر الخاص بي مصاب ببرامج ضارة أو بفيروس؟


توجد عدة أعراض لفيروس الكمبيوتر أو لوجود

 برامج ضارة أخرى، فيما يلي بعض أكثر الأشياء شيوعًا التي صادفتها:

  • الكمبيوتر يعمل ببطء شديد. 
  • تظهر نوافذ غير متوقعة. 
  • لا يمكنك الاتصال بالإنترنت. 
  • بدأ جهاز الكمبيوتر الخاص بك في التحدث إليك وإعطائك تحذيرات. 
  • جهاز الكمبيوتر الخاص بك يتصرف بشكل غريب بطرق أخرى.

هذه ليست الأعراض الوحيدة للبرامج الضارة أو الفيروسات. بشكل عام ، إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يتصرف بشكل غير عادي ، فقد يكون لديك مشكلة في البرامج الضارة. أتذكر أنني كنت أحاول اصلاح  iMac والذي كان من الممكن أن يتصل بشكل طبيعي بالمواقع الآمنة على الإنترنت (تلك التي تبدأ بـ https) ، ولكن ليس بالمواقع غير الآمنة (http). لقد تحققت من إعدادات الشبكة في iMac نفسه. راجعت الإعدادات في جهاز التوجيه ، ونظرت إلى الأجهزة الأخرى المتصلة بالموجه. أينما نظرت ، تم تكوين كل شيء بشكل صحيح. كحل أخير ، أجريت فحصًا للبرامج الضارة على iMac. في غضون بضع دقائق ، تم اكتشاف العدوى وإزالتها. اتضح أن وجود برامج ضارة تسبب في سلوك غير عادي للكمبيوتر.


كيف أصيب جهاز الكمبيوتر الخاص بي؟


هناك وسائل مختلفة تصاب بها أجهزة الكمبيوتر بالبرامج الضارة والفيروسات. في بعض الحالات ستعرف على الفور أنك مصاب ، بينما في حالات أخرى قد لا تظهر البرامج الضارة أي أعراض فورية. مثال على الأول هو عندما تنقر على مرفق في رسالة بريد إلكتروني فقط لتتلقى نافذة منبثقة غازية تخبرك أن الملفات الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك قد تم تشفيرها. تعد Ransomware أحد أكثر أشكال البرامج الضارة تعيقًا حيث قد لا تتمكن من استرداد ملفاتك حتى بعد إزالة الفيروس من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

بشكل عام ، يمكن تقديم البرامج الضارة إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك في المقام الأول عبر البريد الإلكتروني ، كما هو موضح للتو ، أو عن طريق زيارة مواقع الويب المصابة بالفيروسات ، أو عن طريق تثبيت برامج ممزقة بالبرامج الضارة. من واقع خبرتي ، يتم تقديم معظم البرامج الضارة عند تثبيت برامج غير ضرورية بدون قصد. 

عند تنزيل البرامج وتثبيتها من الإنترنت ، ستتم مطالبتك غالبًا بتثبيت برامج إضافية أثناء العملية. يواصل الكثير منا النقر فوق "التالي" دون قراءة ما يتم عرضه على الشاشة. ونتيجة لذلك ، يمكن أن ينتهي بك الأمر مع برامج غير مرغوب فيها لم تدرك حتى أنك قمت بتثبيتها. لقد صادفت العديد من العملاء الذين لم تكن لديهم أي فكرة عن قيامهم بتثبيت برامج معينة والتي أدت بعد ذلك إلى المشكلات التي كانوا يواجهونها.


كيف يمكنني إزالة البرامج الضارة من جهاز الكمبيوتر الخاص بي؟


هناك طريقتان رئيسيتان لإزالة البرامج الضارة وفيروسات الكمبيوتر. الأول هو فحص الكمبيوتر باستخدام برامج مكافحة البرامج الضارة ذات السمعة الطيبة والتي يجب أن تكون قادرة على تحديد وإزالة أي برامج ضارة موجودة. قد يكون لديك بالفعل منتج مضاد فيروسات مثبت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك والذي ، لأي سبب كان ، لم يتمكن من اكتشاف البرامج الضارة وإزالتها. لهذا السبب ، ستحتاج إلى استخدام منتجات بديلة لإزالة البرامج الضارة.

الطريقة الثانية لإزالة البرامج الضارة هي إعادة تثبيت نظام تشغيل الكمبيوتر. هذه طريقة مؤكدة للتخلص من أي برامج ضارة تؤثر على نظام التشغيل.


برنامج إزالة البرامج الضارة


هناك الكثير من منتجات مكافحة البرامج الضارة المتوفرة في السوق ، والعديد منها متاح على أساس تجريبي مجاني. أفضّل شخصيًا عند استخدام هذه الطريقة هو إجراء عمليات مسح للبرامج الضارة باستخدام ثلاثة منتجات منفصلة بالتوازي. من خلال القيام بذلك ، فأنت لا تعتمد على منتج واحد لحل مشكلاتك. يعني استخدام ثلاثة منتجات معًا أنه من المرجح أن تغطي جميع القواعد. من المحتمل أيضًا أن يكتشف منتج واحد أو أكثر نفس البرامج الضارة.


فيما يلي المنتج  اللذي أستخدمه عند المسح بحثًا عن البرامج الضارة.


برنامج Malwarebytes: هذا المنتج المفضل لدي إلى حد بعيد ، وإذا كنت تستخدم فقط ماسحًا ضوئيًا للبرامج الضارة ، فسيكون هذا هو المنتج الذي تختاره. يتوفر Malwarebytes مجانًا في نسخة تجريبية مدتها 7 أيام ، أو يمكنك الاشتراك فيها للاستفادة من الحماية المستمرة في الوقت الفعلي. لغرض إزالة البرامج الضارة لمرة واحدة ، تعد النسخة التجريبية المجانية كافية. تقوم Malwarebytes بعمل رائع وتوفر إزالة شاملة للبرامج الضارة وبرامج التجسس.

عند إجراء فحص باستخدام Malwarebytes ، أوصي بالذهاب إلى إعدادات الأمان وتمكين خيار Scan for rootkits ، وكذلك خيار استخدام خوارزميات النظام الخبيرة لتحديد الملفات الضارة. سيؤدي تمكين هذه الخيارات إلى إجراء فحص دقيق للغاية.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات